حساب زكاة مؤسسة تجارية

السؤال: أولا: أفيدونا جزاكم الله خيرا عن حساب الزكاة في الشركات التجارية والصناعية، وكيفية احتسابها محاسبيًا حسب بنود الميزانية؟ ثانيا: إذا كانت شركة صناعية تخرج الزكاة بمقدار سنوي أكثر بكثير مما يجب احتسابه؛ لكون الشركة في منطقة فقيرة، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحت الربحية أقل بكثير من السنوات السابقة؛ نظرًا لظروف ما، وحِدّة المنافسة التجارية، لدرجة أن الربح السنوي أصبح يقارب مقدار الزكاة.. فما الحكم في ذلك؟ وهل يجوز تخفيض مبلغ الزكاة بحكم اختلال شرط النماء الكامل؟ الجواب: الشركات التجارية والصناعية تضخ زكاة عروض التجارة، وتحسب على النحو الآتي: أولاً: تحديد ميعاد سنوي لحساب الزكاة. ثانياً: في هذا الميعاد يقوّم التاجر ما عنده من بضاعة، وما في حكمها على أثاث القيمة السوقية "سعر الجملة"، ويضيف إليها الديون مرجوة السداد لدى الغير، وكذلك النقدية لدى المصارف، والنقدية بالخزينة.. كل هذا يسمى "الأموال الخاضعة للزكاة" أو "الأموال الزكوية. ثالثاً: يحدد التاجر الديون الحالّة، واجبة الأداء، مثل المستحقات للدائنين والموردين، والشيكات للغير، وأي مصروفات مستحقة، وهذا البند يسمي "الالتزامات الواجبة الخصم.

طريقة احتساب الزكاة في الشركات - موضوع

، والشافعيَّة ((المجموع)) للنووي (6/55)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/397). ، واختاره القَرَضاويُّ قال القرضاوي: (المختار عندي: هو قولُ مالكٍ، والأصحُّ عند الشافعيَّة؛ لأنَّ اشتراطَ حوَلَان الحَوْلِ على النِّصاب لم يقُمْ عليه دليلٌ، ولم يجِئ به نصٌّ صحيحٌ مرفوع، فإذا اكتمل النِّصابُ عند الحَوْلِ وجَبَ الاعتبارُ به، واعتُبِرَ ابتداء السَّنة الزَّكوية للمسلم، وكلَّما جاء هذا الموعِدُ مِن كلِّ سنةٍ: زكَّى ما عنده إذا بلَغَ نِصابًا، ولا يضرُّ النقصانُ في أثناء السَّنَةِ). ((فقه الزَّكاة)) للقرضاوي (1/331).. وذلك للآتي: أوَّلًا: أنَّ هذا ما كان يحدُثُ في عهدِ النبوَّةِ والرَّاشدينَ؛ فقد كان السُّعاةُ يأخذونَ الزَّكاةَ ممَّا حضَرَ مِنَ المالِ إذا بلغ نِصابًا، ولا يسألونَ متى تمَّ هذا النِّصابُ؟ وكم شهرًا له؟ ويكتفون بتمامِه عند أخْذِ الزَّكاةِ، ثم لا يأخذونَ منه زكاةً إلَّا بعد عامٍ قَمَريٍّ كاملٍ ((فقه الزَّكاة)) للقرضاوي (1/331).. ثانيًا: أنَّ زكاةَ عُروضِ التِّجارةِ تتعلَّقُ بالقيمةِ، وتقويمُ العَرضِ في كلِّ وقتٍ يشقُّ؛ لكثرةِ اضطرابِ القِيَمِ، فاعتُبِرَ حالُ الوُجوبِ، وهو آخِرُ الحَوْلِ، بخلافِ سائِرِ الزَّكواتِ؛ لأنَّ نِصابَها مِن عَيْنِها، فلا يشقُّ اعتبارُه ((المجموع)) للنووي (6/55)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/397)، ((المغني)) لابن قدامة (3/59، 60)، ((فقه الزَّكاة)) (1/329).. القول الثاني: اعتبارُ النِّصابِ في جميعِ الحَوْلِ، فمتى نقَصَ النِّصابُ في لحظةٍ منه، انقطَعَ الحَوْلُ، وهذا مذهَبُ الحَنابِلَة ((الإقناع)) للحجاوي (1/ 246)، ويُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (3/59).

المطلب الأوَّل: مقدارُ نِصابِ زكاةِ عُروضِ التِّجارةِ نِصابُ زكاةِ عُروضِ التِّجارةِ، هو نِصابُ الذَّهَبِ والفضَّةِ، وهو قولُ عامَّةِ العُلَماء قال الكاساني: (أمَّا أموال التِّجارة، فتقدير النِّصاب فيها بقيمَتِها مِنَ الدَّنانيرِ والدَّراهم، فلا شيءَ فيها ما لم تبلغ قيمَتُها مئتي درهمٍ أو عشرينَ مثقالًا من ذَهَبٍ، فتجِبُ فيها الزَّكاةُ، وهذا قولُ عامَّةِ العلماء) ((بدائع الصنائع)) (2/20). وفي ((فتاوى الندوة الأولى لقضايا الزَّكاة المعاصرة)) (ص 463): (لا يختلِفُ النِّصابُ والمِقدارُ الواجِبُ إخراجُه بين زكاةِ النُّقودِ وزكاةِ عروض التِّجارة، وعلى ذلك استقرَّ إجماعُ الفُقَهاءِ المعتَبَرين).. وذلك للآتي: أولا: لأنَّ نِصابَ الذَّهَبِ والفضَّة لا يختَلِفُ، والواجِبُ فيهما أيضًا لا يختَلِفُ، فنِصابُ الفضةِ مائتا دِرهَمٍ على كلِّ حالٍ، ونِصابُ الذَّهَبِ عشرونَ مثقالًا على كلِّ حالٍ، والواجِبُ فيها رُبُعُ العُشرِ على كلِّ حالٍ ((المحيط البرهاني)) لابن مازه (2/246).. ثانيًا: لأنَّ الذَّهَبَ والفِضَّةَ أصولُ جملةِ هذه الأموالِ؛ لأنَّ هذه الأموالَ في الغالِبِ تحصُلُ بهما، فكان إلحاقُ هذه الأموالِ بالذَّهَب والفِضَّةِ أولى ((المحيط البرهاني)) لابن مازه (2/246).. المطلب الثاني: كيفيَّةُ تقويمِ نِصابِ عُروضِ التِّجارة نِصابُ عُرُوضِ التِّجارةِ هو نِصابُ الذَّهَبِ والفضَّة، وتُقوَّمُ بالأحظِّ للمَساكينِ منهما، فإنْ كان إذا قوَّمَها بأحدِهما لا تبلُغُ نِصابًا، وبالآخرِ تبلُغُ نِصابًا؛ تعيَّنَ عليه التَّقويمُ بما يبلُغُ نِصابًا يُنظر: ((أبحاث فقهية في قضايا الزَّكاة المعاصرة – الأصول المحاسبية للتقويم في الأموال الزكوية)) (1/29).

برنامج حساب زكاة المال

ننشر أرقام حساب المؤسسات الخيرية لدفع الزكاة بهيئة البريد كتب – حسين الصاوى كشف وائل الكاشف بهيئة البريد عن ارقام حساب كل المؤسسات الخيرية فى الجمهورية بارقامها فى كل مكاتب البريد على مستوى الدولة الرقم ——— اسم الحساب 26386 مؤسسه مستشفى اورام الاطفال 57357 107475 مؤسسه مصر الخير حساب100100 108224 جمعيه دار الاورمان 19455 151574 المعهد القومى للاورام777 01302 13000 420 818 حساب مصر الخير 100100 حساب الصدقه 01302 13000 421 818 حساب مصر الخير 100100 حساب الزكاه 01302 13000 422 818 حساب مصر الخير 100100 حساب الاغاثه 01302 13000 423 818 حساب مصر الخير 100100 حساب زكاه الغارمين 01302 13000 424 818 حساب مصر الخير 100100 حساب زكاه الفطر 01350 12000 384 818 مؤسسه مجدى يعقوب لامراض القلب999 01314 0000 2257 818 حساب بيت الزكاه والصدقات – اموال الزكاه8888 01314 0000 2258 818 حساب بيت الزكاه والصدقات – اموال الصدقات 7777 فى جميع مكاتب البريد وذلك تسهيلا وتيسيرا للعميل فى دفع الذكاة فى اى حساب

والله أعلم

كيفية حساب زكاة

  • المسؤولية الاجتماعية للشركات في السعودية
  • حساب زكاة المال
  • الفتاوى - كيفية حساب زكاة الشركات
  • ترتيب دوري أبطال أوروبا بعد تأهل 14 فريقًا إلى ثمن النهائى - اليوم السابع
  • كيفية حساب زكاة مؤسسة تجارية

ثانيًا: إذا أرادت الشركة حساب الزكاة مع اعتبار الديون المستحَقة جيدةً –أي دُيُونًا يُرجَى أداؤها-، فإن عليها اتباع إحدى طريقتين: الطريقة الأولى: أن تجمع مع رأس المال العامل كلَّ مبالغ الكمبيالات والديون الجيدة المستحقة لها في جميع السنوات التالية لسنة المحاسبة، وتُزَكِّي عن هذا كله مرةً كلَّ عام. الطريقة الثانية: أن تُزَكِّيَ بشكلٍ مستقلٍّ ما تتحصل عليه من هذه الكمبيالات والديون أوَّلًا بأوَّل، طالما كان رأس المال العامل قد بلغ النصاب وحال عليه الحول.

احسب زكاتك مع مؤسسة مصر الخير (حاسبة الزكاة) | مؤسسة مصر الخير كيف تحسب زكاتك؟ حاسبة الزكاة على موقع مؤسسة مصر الخير، تمكنك من حساب قيمة الزكاة الخاصة بك بعد كتابة المال أو المبلغ الذي تملكه بعد تحقق نصاب الزكاة، وكما يمكنك أيضاً من حساب قيمة زكاة الذهب من خلال إدخال مقدار الذهب وبالتالي تتعرف على قيمة الزكاة الواجبة عليها. ويمكنك حساب الزكاة للممتلكات الخاصة بك أو الأسهم أو السندات بكتابة قيمة السهم أو السند، وبعد ذلك يظهر لك قيمة الزكاة الخاصة بها. وتقوم مؤسسة مصر الخير بصرف زكاة المال الخاصة بك في مصارف الزكاة الشرعية. * يرجى التواصل مع جهة أو دار فتوى شرعية حتى تتحقق من شروط وضوابط الزكاة الواجبة. حمّل الآن تطبيق مؤسسة مصر الخير للهواتف الذكية

الأدلَّة: أوَّلًا: مِنَ الإجماعِ نقل الإجماعَ على ذلك: الخطَّابيُّ قال الخطَّابي: (لا أعلم عامَّتهم اختلفوا في أنَّ من كانت عنده مئةُ درهمٍ وعنده عَرْضٌ للتِّجارة يساوي مئة درهم وحال الحَوْل عليهما، أنَّ أحدَهما يُضَمُّ إلى الآخَرِ، وتَجِبُ الزَّكاة فيهما). ((معالم السنن)) (2/16)، وينظر: ((المغني)) لابن قدامة (3/36). ، وابنُ قُدامةَ قال ابنُ قدامة: (فإنَّ عروض التِّجارة تُضمُّ إلى كلِّ واحدٍ مِنَ الذهب والفضَّة، ويكمَّلُ به نِصابُه، لا نعلم فيه اختلافًا). (( المغني)) (3/36). ، والكمالُ ابنُ الهُمامِ قال الكمال ابن الهمام: (حاصله أنَّ عروضَ التِّجارة يُضمُّ بعضُها إلى بعضٍ بالقيمةِ، وإن اختلفت أجناسُها، وكذا تضمُّ هي إلى النَّقدينِ بالإجماع). ((فتح القدير)) (2/221). ثانيًا: أنَّ زكاةَ التِّجارةِ تتعلَّقُ بالقيمةِ؛ فهُما جنسٌ واحدٌ، فيجِبُ ضمُّهما إليه ((المغني)) لابن قدامة (3/36)، ((الفروع)) لابن مفلح (4/138).. ثالثًا: أنَّ السِّلعَ التِّجاريَّةَ تُقوَّمُ بالنَّقدِ، ونِصابُها نِصابُ النَّقدِ؛ فلهذا تُضَمُّ إلى النَّقدِ في النِّصابِ والحَوْل ((أبحاث فقهية في قضايا الزَّكاة المعاصرة – الأصول المحاسبية للتقويم في الأموال الزكوية)) (1/37).. المطلب الرابع: وقتُ اعتبارِ كمالِ النِّصَابِ اختلف أهلُ العِلم في وقتِ اعتبارِ كمالِ النِّصابِ على ثلاثةِ أقوالٍ: القول الأوّل: اعتبارُ النِّصابِ في آخِرِ الحَوْلِ فقط، وهو مذهَبُ المالكيَّة ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (1/486)، ويُنظر: ((الذخيرة)) للقرافي (3/24).

Tuesday, 03-Aug-21 05:17:31 UTC

صحيفة ماركا الاسبانية, 2024